اقتصاد العالم

أوبك بلس” تؤكد مجددًا استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات ودعم توازن أسواق

الاقتصاد.الوكالات

تم النشر في الأحد 2022-12-04

أكدت “أوبك بلس” مجددًا استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق، لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها، متى ما تطلب الأمر، وذلك التزامًا بنهج الاستباقية والمبادرة. 

وجاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، والدول المشاركة في الاتفاق من خارجها “أوبك بلس” الذي عُقد اليوم عبر الاتصال المرئي. 

ووفقا لبيان لـ”وزارة الطاقة”، فإنه تماشيًا مع قرار أوبك بلس الصادر عن الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للمجموعة، المنعقد في  أكتوبر 2022، الذي بُني على اعتبارات السوق فقط، حيث أكد المتعاملون في السوق والصناعة البترولية أنه كان الإجراء الضروري والصحيح لتحقيق استقرار أسواق البترول العالمية. 

وقررت الدول الأعضاء في أوبك بلس تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أوبك بلس، في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر.

وأكدت الدول على أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس، عقد الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين للدول الأعضاء في أوبك بلس، في 4 يونيو 2023، والاجتماع السابع والأربعين للجنة الرقابة في 1 فبراير 2023. 

كما أعادت تأكيد قرار الاجتماع الوزاري العاشر للدول الأعضاء في أوبك بلس، المنعقد في 12 أبريل 2020، الذي أُيّد في الاجتماعات اللاحقة، بما في ذلك الاجتماع الوزاري التاسع عشر للمجموعة، المُنعقد في 18 يوليو 2021، والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للمجموعة، المُنعقد في الموافق 5 أكتوبر 2022. 

وبحسب البيانات المتوفرة في “أرقام”، كانت مجموعة “أوبك بلس” قد قررت خفض إنتاج النفط الخام بمقدار مليوني برميل يومياً بداية من شهر نوفمبر 2022. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock