الأخبارصدى المواطن

أمانةً الطائف تغلق مخابز تستخدم “الديزل” في إعداد المخبوزات

تم النشر في الجمعة 2018-10-05

أغلقت أمانة الطائف، ممثلةً في بلدية السيل الكبير الفرعية ثلاثة أفران استخدمت الديزل في إعداد المخبوزات، وسط حملتها على الأفران وتلك المخابز، ورصد مثل هذه المخالفات التي تؤثر على صحة الإنسان، في الوقت الذي طالبَ فيه المواطنون بتكثيف مثل هذه الجولات ومراقبة الأفران ومنعها من استخدام الديزل حفاظًا على الصحة العامة.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أصدرت في وقت سابق، قرارًا يقضي باعتماد الكيروسين (الغاز) بديلاً عن استخدام الديزل في جميع مخابز السعودية، مفسرةً ذلك بخلو “الكيروسين” من الشوائب، وهو الأمر الذي يفتقده “الديزل” لعدم توافر النوع الصافي منه.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء في نشرةٍ لها، أن السولار والديزل يُستخدمان في أفران المخابز لإنتاج أنواع متعددة من المخبوزات والمعجنات لأن توفر السولار والديزل بأسعار رخيصة، وانخفاض أسعار أفران الديزل نفسها مقارنةً بأفران الكهرباء واحتياج بعض أصناف المخبوزات إلى حرارة عالية تمثل أهم أسباب استخدام السولار والديزل من قِبل أصحاب المخابز الصغيرة في المملكة.

وأكدت أن لاستخدام السولار أو الديزل أضرارًا على صحة المستهلك، إذ ينبعث عن احتراق الديزل نسبة كبيرة من المواد الضارة بصحة الإنسان، مثل أكاسيد النيتروجين، ومركبات هيدروجينية عديدة الحلقات تحتوي على عنصر النيتروجين ومن أمثلتها (الفلورانثين وبتروبايرين وثايونين). هذا وتوجد علاقة بين زيادة تعرض الإنسان إلى نواتج احتراق السولار والديزل، وزيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان، والربو، وأخطار الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

كما أن الجزيئات الدقيقة لنواتج احتراق الديزل قد تدخل الجسم عن طريق الرئتين (بالنسبة للعاملين في هذه المخابز) ثم تتفاعل مع الدهون الموجودة في الشرايين وقد تسبب تصلبها.

وقد حثت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة في وقتٍ سابق على استخدام أفران تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، كما أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة خطورة استعمال الديزل كوقود بصفةٍ عامة لما له من تأثير سلبي على البيئة وصحة الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock