أخبار السيارات

أخيراً .. «رينو» و«نيسان» تعيدان هيكلة تحالفهما

الاقتصاد.الوكالات

تم النشر في الثلاثاء 2023-01-31

من المقرر أن تخفض مجموعة رينو رأسمالها في شركة نيسان إلى 15 في المائة مقابل 43.7 في المائة حاليا، لتصبحا على قدم المساواة، وذلك إثر مفاوضات معقدة استمرت أشهرا، على ما أكدت المجموعتان أمس.

وبحسب “الفرنسية”، ذكر بيان مشترك أن “الهدف هو تعزيز روابط التحالف”.

ويقوم الطرفان بإعادة هيكلة شروط تحالفهما الذي مر منذ إنشائه في 1999 بفترات مريحة لكن أيضا بأزمات ثقة خطيرة، خصوصا مع سقوط كارلوس غصن، الرئيس السابق للتحالف، الذي أوقف أواخر عام 2018 في اليابان بعد اتهامه باختلاس أموال وفراره لاحقا إلى لبنان.

ستكون المجموعتان على قدم المساواة، إذ ستملك كل واحدة 15 في المائة من رأسمال الأخرى، “مع التزام بالمحافظة على الحصص وتحديد سقف مساهماتهما”، بحسب البيان.

ولن تبيع المجموعة الفرنسية على الفور أسهمها في نيسان (28.4 في المائة) لأن قيمتها في السوق حاليا أقل بكثير من تلك المسجلة في حساباتها.

ولتجنب الانخفاض الهائل في قيمتها، ستوضع هذه الحزمة في صندوق ائتمان مقره فرنسا، وسيتم “تحييد” حقوق التصويت المرتبطة بهذه الأسهم لمعظم القرارات، بحسب البيان.

وستستمر رينو، بالمقابل، في تلقي الأرباح على هذه الأسهم حتى تاريخ بيعها الفعلي الذي لم يتم تحديده بعد.

وستستثمر نيسان كذلك في “أمبير”، القطب الكهربائي لرينو، لتصبح “مساهما استراتيجيا”. لم يتم تحديد قيمة هذا الاستثمار بعد.

كما أن من المقرر إقامة مشاريع تشغيلية جديدة مشتركة في أمريكا اللاتينية والهند وأوروبا، وفقا للبيان.

ويجري وضع اللمسات الأخيرة على الجوانب المختلفة لهذه الاتفاقات ويتعين المصادقة عليها من قبل مجلسي الإدارة في المجموعتين. وسيتم إعلان مزيد من التفاصيل في السادس من شباط (فبراير)، على ما أكد مصدر مطلع على الملف الأسبوع الماضي.

وفي سياق متصل بصناعة السيارات العالمية، استحوذت أودي على حصة أقلية في مجموعة ساوبر التي تتخذ من سويسرا مقرا لها وسيصبح فريقها ممثلا للشركة الألمانية لصناعة السيارات خلال بطولة العالم فورمولا 1 بدءا من عام 2026.

وقالت مجموعة ساوبر في بيان أمس، إنه وفقا للخطة المسبقة، فإن العلامة التجارية المملوكة لمجموعة فولكسفاجن قد استحوذت على الحصة هذا الشهر، لكن دون الكشف عن أي تفاصيل مادية.

وأضافت “إنها خطوة مهمة في طريق دخول أودي فورمولا 1”.

وكانت أودي قد أعلنت في تشرين الأول (أكتوبر) أنها توصلت لاتفاق للاستحواذ على حصة في مجموعة ساوبر التي ترتبط بعالم فورمولا 1 منذ 1993 وينافس فريقها هذا الموسم باسم ألفا روميو وبمحركات فيراري.

وستصنع أودي وحدات الطاقة الخاصة بفورمولا 1 في نويبرج في بافاريا الألمانية.

إلى ذلك، تفوقت شركة تويوتا موتور كورب على شركة فولكس فاجن الألمانية، لتصبح صاحبة أكبر مبيعات سيارات في العالم للعام الثالث على التوالي خلال عام 2022، حيث تمكنت من تقليص تأثير نقص الرقائق الذي أثر في الشركات المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock