اقتصاد

“وزارة الطاقة” تدعو العموم لإبداء آرائهم حول مشروع نظام المواد البترولية والبتروكيماوية

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2022-09-26

دعت وزارة الطاقة العموم والمهتمين لاستطلاع آرائهم حول مشروع نظام المواد البترولية والبتروكيماوية عبر منصة “استطلاع” ابتداء من أمس وحتى 24 أكتوبر 2022.  

ويهدف المشروع إلى تنظيم العمليات البترولية والبتروكيماوية، بما يكفل تحقيق المصلحة العامة، وحماية الحقوق والمصالح الخاصة بالمستهلكين والمرخص لهم و تنظيم العمليات في القطاعين، وتنمية أوجه الاستفادة من المواد البترولية والبتروكيماوية وتعظيم المنفعة من المواد الخام، ونقلها إلى مراحل متقدمة من الإنتاج.  

ووفقا لمسودة المشروع، فإن أهداف النظام تتضمن تحفيز الاستثمار وتنمية مساهمة القطاع الخاص، إضافة إلى ضمان أمن إمدادات المواد البترولية والبتروكيماوية وموثوقيتها، ورفع مستويات كفاءة استخدام الطاقة، وتعزيز الاقتصاد الدائري للكربون وإدارة غازات الاحتباس الحراري.  

وأضافت أن النظام يحقق أهداف الرقابة والإشراف على العمليات البترولية والبتروكيماوية ومنع الممارسات المخالفة وضمان التزام القطاع بالاستراتيجيات والخطط الوطنية والأنظمة واللوائح والمقاييس والمعايير البيئية وقواعد الأمن والسلامة.  

ونصت بنود المشروع على تولي وزارة الطاقة جميع الصلاحيات والمهمات المتعلقة بتنظيم العمليات البترولية والبتروكيماوية والتنسيق عند الاقتضاء مع الجهات واللجان المختصة ذات العلاقة في سبيل تنفيذ أحكامه.  

وأشار إلى قيام الوزارة بمهام اقتراح السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج ذات الصلة بقطاع المواد البترولية والبتروكيماوية، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها واقتراح المبادرات الخاصة بتنمية المحتوى المحلي والجهات المسؤولة عن تنفيذها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنا عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى