اقتصاد

نائب رئيس “أرامكو”: 85 مليار ريال الإسهامات المتوقعة لـ”سبارك” و”مجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية” في الناتج المحلي

تم النشر في الأربعاء 2023-01-25

قال جميل البقعاوي، النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية، إن إسهامات مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” ومجمع الملك سلمان للصناعات والخدمات البحرية المتوقعة في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية تقدر بنحو 85 مليار ريال.

وأشار البقعاوي في كلمة له خلال ملتقى الاستثمار البلدي، إلى الدور المتوقع للمدينة والمجمع في إيجاد 180 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة. 

وتقع مدينة الملك سلمان للطاقة بين حاضرتي الدمام والأحساء، وسوف يتم تطويرها خلال ثلاث مراحل على مساحة إجمالية تبلغ 50 كيلومترًا مربعًا، ويضم المشروع خمس مناطق محورية: المنطقة الصناعية، الميناء الجاف، منطقة الأعمال، منطقة التدريب، المنطقة السكنية والتجارية. 

ويقع مجمع الصناعات البحرية في رأس الخير، وهو مشروع مشترك بين شركات “أرامكو السعودية” و”البحري” و”لامبريل للطاقة المحدودة” و”هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة”، ومن المتوقع أن تتجاوز تكلفة المجمع 20 مليار ريال. 

ويتكون المجمع من عدة أرصفة جافة، وأرصفة تحميل، وأرصفة داخل البحر، وجهاز متطور لرفع السفن، وورش، ومكاتب، ومساكن مساحتها أكثر من 800 ألف متر مربع، وساحة بناء وإصلاح سفن تتسع لإنتاج أكثر من 370 ألف طن من الحديد الصلب سنوياً، تستطيع تصنيع أكثر من 20 ألف طن من الأنابيب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى