ط
اقتصاد

(فوربس): الرياض تمتلك ميزة لاستضافة إكسبو 2030 .. وستمهد الطريق لاستدامة الأعمال التجارية في العالم

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-11-22

يترقب العالم قرار الجمعية العامة للمكتب الدولي لتحديد المدينة التي ستحظى بتنظيم معرض إكسبو 2030، من بين ثلاثة متنافسين هم العاصمة السعودية الرياض، والعاصمة الإيطالية روما، ومدينة بوسان في كوريا الجنوبية. حيث يجري التصويت النهائي لاختيار المدينة الفائزة باستضافة المعرض العالمي يوم 28 نوفمبر الجاري.

ودعمت دول الكاريبي ملف السعودية لاستضافة معرض “إكسبو 2030” خلال القمة الأولى بين السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم) المنعقدة في الرياض نهاية الأسبوع الماضي، والتي أكدت على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف في كافة المجالات. وقدّمت دول الكاريبي دعمها وتأييدها لملف السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض، كما أكدت على أهمية تنظيم معارض إقليمية ودولية لإعادة تنشيط التبادلات الاقتصادية والثقافية بين السعودية والمجموعة الكاريبية (كاريكوم) مع الأخذ في الاعتبار أن الدول الأعضاء في المجموعة الكاريبية قد تعهدت بدعم ترشيح المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030، وفق ما ورد بالبيان الختامي للقمة.

كما تلقت الرياض دعمًا من اليونان وفرنسا وبلغاريا وإسبانيا دول أفريقية وايران. حظوظ أوفر: من جانبها قالت قناة “يورونيوز” وهي قناة إخبارية أوروبية في تقرير لها ان الرياض تبذل قصارى جهدها لاستضافة معرض اكسبو في عام 2030، مشيرة إلى أن الرياض تأمل في أن يؤدي الاستثمار الضخم في بنيتها التحتية، من النقل العام إلى الأعمال والتعليم والفنون، إلى تعزيز عرضها لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030.

وأشار الموقع إلى أن الرياض هي واحدة من أسرع العواصم نمواً في العالم وهي مدينة مزدهرة. يتضمن جزء من المخطط الرئيسي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 عرضًا مدعومًا من الهيئة الملكية لمدينة الرياض لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 بميزانية قدرها 7.2 مليار يورو. معارض إكسبو العالمية هي فعاليات عالمية تهدف إلى إيجاد حلول للتحديات التي تواجه الإنسانية، وخلق مساحة ديناميكية لتفعيل التغيير.

إشادة بالعرض: في ذات الاتجاه أشارت مجلة فوربس في تقرير لها أن الرياض تمتلك ميزة لاستضافة معرض إكسبو العالمي الذي يمكن أن يمهد الطريق للأعمال التجارية العالمية في القرن الحادي والعشرين فيما يتعلق بالاستدامة. مؤكدة على ضرورة وقوف قادة الأعمال على الأمر وتدوين الملاحظات. تواجه الرياض روما وبوسان، مع التركيز الأساسي على الاستدامة، فقد تم الإشادة بعرض الرياض لالتزامه بترك إرث دائم. وعلى الرغم من أن عاصمة المملكة العربية السعودية قد بذلت قصارى جهدها في حملتها مع تركيزها الأساسي على الاستدامة والموارد المتاحة، فإن التصويت النهائي على موقع معرض إكسبو 2030 سيكون أشبه بالتتويج. نموذج للتنمية:

ومن المخطط أن يكون موقع المعرض المقترح نموذجًا للتنمية الحضرية المستدامة، وقد تعهدت المملكة بزراعة 10 ملايين شجرة في منطقة الرياض في الفترة التي تسبق الحدث. ويعد هذا جزءًا من حملة سعودية أكبر لزراعة 10 مليارات شجرة. وسيتم ربطه بمطار الرياض والمدينة نفسها من خلال النقل الجماعي. وسيمتد موقع المعرض نفسه على مساحة 6 ملايين متر مربع، وسيتأثر بتقنيات البستنة العربية التقليدية وغيرها من تقنيات التخفيف من آثار المناخ السالبة.

وستكون الحديقة الناتجة أيضًا بمثابة تذكير بالتنوع البيولوجي الثمين المعرض للخطر إذا لم ننجح في حل مشكلة تغير المناخ. وأشارت فوربس إلى إن عرض إكسبو 2030 هو انعكاس للتحول الذي تشهده المملكة العربية السعودية تحت قيادة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويعد هذا العرض أيضًا شهادة على طموح المملكة للعب دور رائد في المجتمع العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى