اقتصاد

صندوق النقد العربي ينظم ورشة الطاولة حول “العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي”

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الجمعة 2022-09-16

يفتتح كل من معالي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، محافظ البنك المركزي السعودي، ومعالي الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، صباح يوم الإثنين الموافق 19 سبتمبر (أيلول) 2022 في فندق الريتز كارلتون بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، أعمال ورشة الطاولة المستديرة رفيعة المستوى حول” العملات الرقمية للبنوك المركزية ومستقبل النظام النقدي“، التي ينظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع البنك المركزي السعودي وصندوق النقد الدولي في إطار فعاليات اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية. يتحدث في الجلسة الافتتاحية كذلك، الدكتور جهاد أزعور مدير دائرة الشرق الأوسط ووسط آسيا في صندوق النقد الدولي.

يشارك في الورشة أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وعدد من كبار المسؤولين من صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك التسويات الدولية، والبنك المركزي السويدي، وبنك إندونيسياالمركزي، وسلطة النقد في هونغ كونغ، ومجلس الاستقرار المالي، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة لعدد من أصحاب السعادة المدراء العامين لأبرز البنوك والمؤسسات المالية العربية.

تناقش الورشة اعتبارات التصميم والمتطلبات التقنية والتنظيمية المتعلقة بإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتداعياتها، حيث سيتم التعرف على خياراتالتصميم المختلفة وتوفر معايير الجدوى التي تحفز المستخدمين ومقدمي الخدماتعلى استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية، والتعرف كذلك على أثر هذه الخيارات على السياسة النقدية، والاستقرار المالي، ونظم الدفع، والوساطة المالية.

كما تشمل المناقشات، دور العملات الرقمية للبنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي، وكيفية تحسين إدارة المخاطر بما يعزز من حماية مستهلكي الخدمات المالية، من حيث الحفاظ على نزاهة المعاملات المالية وتقوية الجوانب التنظيمية والرقابية. كذلك تتطرق المناقشات إلى تطبيقات العملات الرقمية للبنوك المركزية في المدفوعات عبر الحدود، والتعرف على متطلبات بناء منصات رقمية لتعزيز كفاءة وشمولية المدفوعات عبر الحدود.

توفر الورشة فرصة للحوار بين أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، حول اتجاهات العملات الرقمية ومستقبل النظام النقدي العالمي، وأثر ذلك على نماذج أعمال المؤسسات المالية والمصرفية وخدمات الدفع.

في هذه المناسبة، أكّد معالي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي على أهمية الموضوع للمصارف المركزية، مشيراً لما تتيحه الورشة من فرصة مهمة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية العربية في هذا الشأن. كما نوّه معاليه بالمبادئ الارشادية والأوراق التي يعدها صندوق النقد العربي حول الموضوع، خاصة “الدليل العملي للمصارف المركزية العربية حول إصدار العملات الرقمية”الذي نُشر في شهر فبراير (شباط) 2022.

كذلك جدد معالي الدكتور الحميدي، شكره وامتنانه للمملكة العربية السعودية على استضافة اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربيةوهذه الورشة المصاحبة له، مشيداً بالتعاون القائم مع البنك المركزي السعودي وما قدمه من تسهيلات لإنجاح اجتماع المجلس والورشة.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى