بروفايل

رحل الطبيب والانسان والدبلوماسي .. أسامة شبكشي

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في السبت 2023-04-01

لم يكن وداع  الدكتور أسامة شبكشي وزير الصحة الأسبق، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا سابقًا، الذي وافته المنية اليوم عادياً بل عكس مدى الحب الكبير لهذا الرجل الذي عرف عنه التواضع ولين الجانب وحبه العميق لوطنه وقيادته وأبناء وطنه وكان ذلك واضحاً جلياً عندما تم تشييع جنازته عصر يوم الجمعة إلى مقبرة أمنا حواء في جدة فقد توافد عدد كبير من محبي الفقيد وشاركو في تشييعه فهو صاحب القلب الأنسان والطبيب والدبلوماسي الذي كان ناصحاً وماهراً في مهنة الطب

وكانت وسائل الإعلام أعلنت اليوم عن وفاة لدكتور أسامة شبكشي وزير الصحة الأسبق، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا سابقًا، الذي وافته المنية اليوم بمدينة جدة.

وبحسب المعلومات التي توافرج لـ  الاقتصاد فقد ولد الفقيد الراحل أسامة شبكشي في مدينة جدة عام 1943م، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة (كييل الثانوية) في ألمانيا وحصل على شهادتها في نوفمبر 1963.

درجات علمية رفيعة

وحصل شبكشي، على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة إيرلنجن في فبراير 1970، ثم الدكتوراة من نفس الجامعة في فبراير من عام 1974.

وحصل على درجة التخصص في الأمراض الباطنية من مستشفى ليونبرج التعليمي، ودرجة فاخ ارتزت، وكذلك درجة الدكتوراة في الفلسفة من نفس الجامعة في مارس 1976.

عمل مضني في الحقل الطبي

بعد عودته من ألمانيا شهدت حياته مراحل من العمل المضني سواء في الحقل الطبي، إذ أصبح عميدًا لكلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز، وكذلك في العمل الإداري عندما صار مديرًا للجامعة.

8 سنوات وزيرًا للصحة

تقلد شبكشي، منصب وزير الصحة في المملكة في الفترة من 1995 وحتى 2003، ثم عين مستشارًا لخادم الحرمين الشريفين، وفي أغسطس 2004 عين سفيرا لخادم الحرمين لدى ألمانيا واستمر في المنصب حتى 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock