منوعات و مشاهير

جمانا الراشد و محمد الخريجي يتصدران قائمة أقوى صناع الإعلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2022-04-27

اختارت مجلة كوميونيكيت “Communicate”، جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG”، ومحمد الخريجي رئيس مجلس إدارة شركة الوسائل السعودية في صدارة قائمة أقوى قادة صناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واحتل الخريجي المركز الأول في القائمة، فيما صنفت الراشد الخامسة ضمن القائمة.

وجاء اختيار الراشد ضمن الشخصيات الخمس الأولى في القائمة التي شملت أقوى 30 مؤثراً في قطاع الإعلام بالمنطقة ليؤكد تصدر التنفيذيين السعوديون لقطاع الإعلام في المنطقة، ونجاح خطط التطوير التي اعتمدتها الراشد منذ توليها الرئاسة التنفيذية لـ “SRMG” خلال عام 2020 عبر إطلاق استراتيجية للنمو والتوسع للمجموعة والتي تهدف إلى تعزيز دورها الريادي، والتوسع في منصات جديدة وفي مجالات مختلفة من خلال تأسيس خمس شركات تابعة وهي”SRMG Media ” و”SRMG X ” للفعاليات والمؤتمرات، و”SRMG Think” للأبحاث والدراسات، “SRMG Labs ” للتطوير والابتكار و”SRMG International” للاستثمارات والشراكات الإقليمية والدولية.

وتعد جمانا الراشد أول سيدة سعودية تم تعيينها في منصب رئيس تنفيذي في شركة إعلامية مدرجة، ما يجعلها رائدة في تمكين المرأة السعودية ويعكس رؤية المجموعة والتي تؤمن بأهمية مشاركة المرأة الفعّالة في الحياة العامة. كما تعكِس مدى التزام المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG” بقضايا المرأة، وأهمية تمكينها ودعمها ومشاركتها.

ونجحت “SRMG” تحت قيادة جمانا الراشد في بناء شراكات دولية ناجحة وتوسعة الشراكات القائمة، فنجحت في توسيع نطاق عمل “اندبندنت عربية” ليشمل المحتوى المرئي والمسموع، وأطلقت المجموعة منصتي الشرق واقتصاد الشرق مع بلومبرغ لتتصدر منصات التواصل الاجتماعي في مجال الاقتصاد والاعمال، كما تم إطلاق مانجا العربية التي أصبحت الاولى في تحميل التطبيقات المانجا بأكثر من مليون تحميل خلال أشهر، وكما استحوذت المجموعة على حصة الأغلبية في شركة “ثمانية”، وهي أكبر شركة منتجة لبرامج البودكاست باللغة العربية ومن أكبر منتجي الوثائقيات الأصيلة في المنطقة.

وأشادت المجلة بالتحولات التي قادتها الراشد منذ توليها رئاسة المجموعة وعضوية مجلس إدارتها في أكتوبر 2020، وقالت المجلة أن الراشد التي تحمل درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة SOAS في لندن والماجستير في الصحافة العالمية من جامعة سيتي في لندن عام 2013، أصبحت مثالا على اهتمام المملكة بتمكين المرأة وتعزيز دورها القيادي الفعال في جميع المجالات.

وشهدت “SRMG” عملية تطوير واسعة خلال العام الماضي حيث عملت الراشد على تطوير استراتيجية جديدة للمجموعة وتفعيلها، مع تطوير الهوية الجديدة للمجموعة، ومأسسة اعمالها وإعادة الهيكلة التنظيمية والتشغيلية لتعظيم الكفاءة وتقليل المخاطر، مع تعيين طاقم ادارة تنفيذية من أبرز الكفاءات الذين تم استقطابهم من ابرز الشركات العالمية، مع إعلان مقر جديد للمجموعة في “كافد” ليوفر بيئة ملائمة لتحقيق الترابط بين جميع منصات المجموعة وتحقيق مستهدفاتها الطموحة.

وبلغة الأرقام حققت “SRMG” تحت قيادة الراشد صافي أرباح بقيمة 537 مليون ريال خلال 2021، بارتفاع 118.6 في المائة مقارنة بالعام 2020، والبالغة 245.6 مليون ريال، وهو ما سعت المجموعة لدعمه عبر إعلانها تعيين “الوسائل السعودية” وكيل حصري لدعم تنوع مصادر الدخل وتعزيز كفاءته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى