ط
اقتصاد العالم

تراجع أسعار النفط بعد التوصل إلى اتفاق طوعي بين منتجي أوبك+”

تم النشر في الخميس 2023-11-30

تراجعت أسعار النفط يوم الخميس بعد أن ارتفعت أكثر من 1% في وقت سابق من الجلسة، وذلك بعد أن اتفق منتجو أوبك+ على تخفيضات طوعية في الإنتاج تقترب من مليوني برميل يوميا لأوائل العام المقبل وأعلن كل بلد عن مقدار الخفض الطوعي.

ووفقا لرويترز بحلول الساعة 1630 بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير  50 سنتا، أو 0.6 % ، إلى 82.60دولار للبرميل. وينتهي أجل عقد برنت لأقرب شهر استحقاق في وقت لاحق من يوم الخميس، وتراجع العقد نحو 6% هذا الشهر.

وتراجعت العقود الآجلة تسليم فبراير الأكثر تداولا 2.54 دولار أو 3.1 % إلى 80.34 دولار للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.63دولار، أو 3.4 % ، إلى 75.24 دولارا للبرميل، لتسجل تراجعا بنحو 9% هذا الشهر.

وعقد تحالف أوبك+ الذي يتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا ويضخ نحو 40 % من النفط العالمي، اجتماعا عبر الإنترنت يوم الخميس لمناقشة مستويات الإنتاج لعام 2024 وسط مخاوف من أن السوق تواجه فائضا محتملا.

وقالت أوبك+ إن الاتفاق الأحدث سيتضمن تخفيضات تقترب من مليوني برميل يوميا، بما في ذلك تمديد السعودية لخفض طوعي قدره مليون برميل يوميا بدأته منذ يوليو .

ويعكس إنتاج المجموعة البالغ نحو 43 مليون برميل يوميا بالفعل تخفيضات بنحو 5ملايين برميل يوميا تهدف إلى دعم الأسعار وتحقيق الاستقرار في السوق.

وقال مندوب إن تخفيضات أوبك+ الإضافية للربع الأول من 2024 من المقرر أن تكون طوعية. وذكر مصدر مطلع أن كل دولة ستعلن بشكل منفصل عن خفضها الطوعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى