ط
اسواق المال

“بترورابغ” تسجل خسائر بقيمة 1.36 مليار ريال في الربع الأول

طبقت تعليمات هيئة السوق المالية بشأن الشركات المدرجة والتي بلغت خسائرها المتراكمة إلى 20% فأكثر من رأسمالها

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2024-05-14

سجلت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) صافي خسارة بـ 1.36 مليار ريال خلال الربع الأول 2024 مقابل خسارة بـ 964 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع 41.5 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 ( 3 أشهر).

وبلغت الخسارة التشغيلية 830 مليون ريال في الربع الأول مقابل خسارة بـ 519 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 60 %.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.82 ريال مقابل 0.58 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ووفق الشركة يعود سبب الانخفاض في المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض حجم المبيعات نتيجة الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) من 20 ديسمبر 2023 إلى 29 فبراير 2024 لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات نتيجة الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) من 20 ديسمبر 2023 إلى 29 فبراير 2024 لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية. بالإضافة إلى انخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة وارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

فيما يعود سبب الانخفاض في المبيعات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض حجم المبيعات نتيجة الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) من 20 ديسمبر 2023 إلى 29 فبراير 2024 لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية.

-بلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 مارس 2024 وفقاً للقوائم المالية الأولية الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024 مبلغ 7,771 مليون ريال سعودي تمثل نسبة 46.51% من رأس مال الشركة والبالغ 16,710 مليون ريال سعودي. أتخذ مجلس الإدارة الإجراءات التالية لمعالجة حالة الخسائر المتراكمة للشركة:

• تم تقييم الوضع التمويلي والسيولة للشركة لتحديد قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها ومراجعة واعتماد خطة عمل الشركة للأعوام 2024 و2025 و2026 بما في ذلك التدفقات النقدية والتنبؤات المستقبلية.

• تم مراجعة دعم المؤسسين من خلال تعديلات شروط الدفع معلومات اضافية للمبيعات والتغييرات في نوع الزيت الخام، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى تحسن وضع التدفقات النقدية للشركة وهامش الربح للمنتجات.

• تم مراجعة التوقعات الاقتصادية والتدفقات النقدية لمشروعين ضخمين، مشروع إزالة العوائق (DBN) لزيادة قدرة وحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) ووحدة تكسير الإيثان (ECR) ومشروع معالجة الديزل بالهيدروجين (DHT) لإزالة الكبريت من الديزل الحالي منخفض الكبريت لإنتاج ديزل منخفض الكبريت للغاية وتقييم تأثيره على ربحية الشركة وتدفقاتها النقدية، والذي من المتوقع أن يؤثر بشكل إيجابي على ربحية الشركة على المدى المتوسط والطويل.

• تم تقييم برنامج التحول حيث تم تقديم العديد من المبادرات لتحسين ربحية الشركة. بدأ برنامج التحول في عام 2021م، حيث نفذت الشركة 185 مبادرة بهدف خفض التكلفة التشغيلية للشركة وزيادة الإيرادات. ويدخل برنامج التحول الأن عامه الرابع، وقد قام مجلس الإدارة بمراجعة 40 مبادرة جديدة تهدف إلى تقليل خسائر التشغيل بشكل أكبر خلال السنة المنتهية في ديسمبر 2024م بالإضافة إلى القيمة المتحققة والمتكررة لعدد 185 مبادرة تم تنفيذها سابقاً.

ووفق الشركة فإنها ستقوم بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية بشأن الشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية والتي بلغت خسائرها المتراكمة إلى 20% فأكثر من رأسمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock