اسواق المال

اليوم.. إدراج وبدء تداول “صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية” في السوق الرئيسية

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2023-01-23

يشهد اليوم الإثنين الموافق 23 يناير 2023، إدراج وبدء تداول وحدات صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية، كصندوق مؤشر متداول في السوق الرئيسية برمز تداول 9407 وبالرمز الدولي SA15OG54IVK.

وستكون حدود التذبذب اليومية عند +/- 10%.

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت في أغسطس الماضي على طلب شركة البلاد للاستثمار طرح وحدات “صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية” في السوق كوحدات صندوق استثمار مؤشر متداول مطروحة وحداته طرحاً عاماً.

يشار إلى أنه تم يوم الخميس 12 يناير 2023، الاكتتاب في وحدات صندوق “البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية” في السوق الرئيسية، وكان من المقرر أن ينتهي في 22 فبراير 2023.

ويبلغ الحد الأدنى لبدء عمليات الصندوق 10 ملايين ريال، وفي حال عدم جمع الحد الأدنى خلال مدة الطرح الأولي، يجب على مدير الصندوق أن يُعيد إلى مالكي الوحدات مبالغ الاشتراك وأي عوائد ناتجة عن استثمارها دون أي حسم، ويحق لمدير الصندوق تمديد فترة الطرح الأولي لمدة 30 يوم عمل مع أحقية مدير الصندوق إغلاقها قبل ذلك التاريخ.

و”صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية” هو صندوق مؤشر متداول عام ومفتوح متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، ويهدف إلى تتبع ومحاكاة أداء مؤشر “إم إس سي آي للأسهم التقنية الأمريكية” المتوافقة مع المعايير الشرعية قبل احتساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف ويستثمر في كل من الأسواق المالية الأمريكية والأسواق المالية السعودية.

وتتمثل الأهداف الاستثمارية للصندوق في تحقيق نمو ومكاسب رأسمالية على المدى الطويل من خلال الإدارة غير النشطة لسلة من الأسهم الأمريكية المتوافقة مع معايير لجنة الرقابة الشرعية والمدرجة في السوق الأمريكي والمُتركزة في قطاع التقنية بغرض السعي إلى تحقيق مستوى أداء يحاكي أداء المؤشر الاسترشادي من قبل احتساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف، وسيستثمر الصندوق 95% على الأقل من صافي قيمة أصوله في أسهم هذه الشركات.

وسيستثمر الصندوق بحد أقصى 5% من صافي قيمة أصول الصندوق في صفقات أسواق النقد ذات الدرجة الاستثمارية والمبرمة مع طرف خاضع لتنظيم ومرخص من البنك المركزي السعودي أو لجهة رقابية مماثلة للبنك المركزي خارج المملكة، وصناديق أسواق النقد المرخصة من هيئة السوق المالية أو جهة رقابية مماثلة للهيئة بما فيها تلك الصناديق التي يديرها مدير الصندوق وذلك لسداد أي مصاريف أو التزامات مالية على الصندوق.

ويستهدف الصندوق المستثمرين الأفراد والاعتباريين والجهات الحكومية الراغبين بالاستثمار بشكل غير نشط في الأسهم الأمريكية التقنية، والذين تنطبق عليهم شروط الملاءمة للاستثمار في هذا الصندوق، مع مراعاة أهداف الصندوق الاستثمارية والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في الصندوق. 

فيما يلي أهم المعلومات عن “صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية”: 

  

أهم المعلومات عن الصندوق 

الصندوق 

“صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم التقنية الأمريكية”

نوع الصندوق

هو صندوق مؤشر متداول عام ومفتوح متوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية

فترة طرح الصندوق 

30 يوم عمل تبدأ من 12 يناير 2023 وتنتهي في 22 فبراير 2023 ويحق لمدير الصندوق تمديد فترة الطرح الأولي لفترة مماثلة مع أحقية مدير الصندوق في إغلاقها قبل ذلك التاريخ

الأهداف الاستثمارية 

تحقيق نمو ومكاسب رأسمالية على المدى الطويل من خلال الإدارة غير النشطة لسلة من الأسهم الأمريكية المتوافقة مع معايير لجنة الرقابة الشرعية والمُدرجة في السوق الأمريكي والُمتركزة في قطاع التقنية بغرض السعي إلى تحقيق مستوى أداء يحاكي أداء المؤشر الاسترشادي من قبل احتساب أي توزيعات أو رسوم أو مصاريف.

حجم الطرح المستهدف 

 مليون وحدة 

الحد الأدنى المستهدف جمعه

10 ملايين ريال

سعر الوحدة 

10 ريالات 

الحد الأدنى للاشتراك العيني

100 ألف وحدة من وحدات الصندوق المتداولة، ويتحمل المشترك عن طريق مدير الصندوق رسوم اشتراك بحد أقصى 1% من إجمالي قيمة المبلغ المستثمر، باستثناء فترة الطرح الأولي بحيث يكون الحد الأدنى للاشتراك 20 ألف وحدة من وحدات الصندوق وبرسوم اشتراك بحد أقصى 1% من إجمالي قيمة المبلغ المستثمر.

الحد الأدنى للاشتراك النقدي

100 ألف وحدة أو 1 مليون ريال أيهما أعلى ويتحمل المشترك نقديا عن طريق مدير الصندوق رسوم اشتراك بحد أقصى 1% من إجمالي قيمة المبلغ المستثمر. باستثناء فترة الطرح الأولي بحيث يكون الحد الأدنى للاشتراك 20 ألف وحدة من وحدات الصندوق وبرسوم اشتراك بحد أقصى 1% من إجمالي قيمة المبلغ المستثمر.

الحد الأعلى للاشتراك 

لا يوجد حد أعلى للاشتراك 

رسوم الإدارة

تبلغ رسوم إدارة الصندوق السنوية 0.75% من صافي قيمة أصول الصندوق، وتشمل رسوم أمين الحفظ، رسوم مراجع الحسابات، رسوم مركز إيداع، الرسوم الرقابية لهيئة السوق، رسوم النشر في موقع تداول السعودية، مكافآت أعضاء مجلس الإدارة، رسوم مزود المؤشر الاسترشادي، رسوم ومصاريف أخرى. 

مدير الصندوق 

البلاد المالية 

صانع السوق

البلاد المالية أو أي مؤسسة سوق مالية مرخص لها بالتعامل تقوم بإدخال أوامر بيع وشراء بشكل مستمر خلال ساعات التداول لغرض توفير السيولة للوحدات المتداولة لصندوق المؤشر المتداول

مدة الصندوق

لن يكون هناك مدة محددة لعمل الصندوق ولا تاريخ لاستحقاق الصندوق.

سياسة توزيع الأرباح 

سيقوم مدير الصندوق بإعادة استثمار الأرباح الموزعة الناتجة عن الاستثمار في أصول الصندوق، وعليه لن يقوم الصندوق بتوزيع أي أرباح دورية على مالكي الوحدات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

1 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى