ط
اقتصاد العالم

النفط‬⁩ يهبط بنحو 4.5%.. و ⁧‫برنت‬⁩ يسجل أدنى إغلاق

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-05-31

هبطت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الثلاثاء، مع تجدد حالة عدم اليقين بشأن إتمام صفقة سقف الديون الأمريكية، وتوقعات الإمدادات قبل اجتماع “أوبك بلس”. 

ورغم تعزيز صفقة سقف الديون الأمريكية لمعنويات المستثمرين في الأسواق، فإنها تشهد منعطفًا خطيرًا في ظل اعتراض النواب الجمهوريين المتشددين عليها. 

وهدد نواب جمهوريون بالتصويت على عزل “كيفين مكارثي” رئيس مجلس النواب، بعد التوصل لاتفاق مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن تعليق سقف الديون، قبل موعد التخلف عن السداد المحتمل والذي يتزامن تقريبًا مع اجتماع “أوبك بلس” المرتقب. 

وتشمل الصفقة تخفيضات في بنود الإنفاق الحكومي في الولايات المتحدة ما يضع ضغوطًا على نمو أكبر اقتصادات العالم، بالتزامن مع استمرار حملة التشديد النقدي التي يقودها الاحتياطي الفيدرالي، الأمر الذي قد يثبط الطلب المتوقع ويؤدي للركود. 

وتوقع “هيثم الغيص” أمين عام “أوبك” حاجة قطاع النفط لاستثمارات تفوق 12 تريليون دولار بحلول عام 2045، مع تجاوز الطلب على النفط 110 ملايين برميل يوميًا، مع تقديرات نمو الاقتصادات العالمية وعدد السكان، الأمر الذي يعني ارتفاع الطلب على كافة مصادر الطاقة بحوالي 23% بحلول ذلك العام. 

وأوضح “الغيص” في تصريحات صحفية، أن “أوبك” ترحب بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط الدولية بمجرد أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن طهران. 

وانخفضت إمدادات الخام الروسي إلى 3.64 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من مايو، لكنها لا تزال أعلى بأكثر من 1.4 مليون برميل يوميًا مقارنة ببداية العام الجاري، بحسب بيانات “بلومبيرج”. 

وينتظر صدور تقرير معهد البترول الأمريكي عن مخزونات النفط الأربعاء، قبل أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس البيانات الرسمية للمخزونات. 

وعند التسوية، هبطت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو بنسبة 4.6% بما يعادل 3.41 دولار عند 73.54 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق في أكثر من ثلاثة أسابيع. 

كما تراجع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 4.4% أو 3.21 دولار، ليسجل 69.46 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ الرابع من مايو الجاري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock