مقالات

المغرب يشهد ارتفاعا حادا في المواد الغذائية والمحروقات:

دولة بيروكي

تم النشر في الجمعة 2022-08-19

dbairouki@gmail.com

 

لازال المغرب يشكو من إرتفاع نسبي في أسعار المواد الغذائية والمحروقات ولازال المواطنون المغاربة يعبرون عن استياءهم جراء هذا الإرتفاع الذي لحق الضرر بالحبوب والزيت.

فالمغرب يعتبر من الدول المنتجة للخضر والأسماك الذي يحتل الإتحاد الأوروبي اكبر مصدر لها ، وقد أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري بأن قطاع تربية الدواجن بات ينتج 635 ألف طن من اللحوم بعد إنجاز هذا القطاع في الشهر الحالي على استثمارات 2,74 مليار دولار وهو رقم مرشح للارتفاع.

وهو مايضع الباب مفتوحا امام تأثر السوق الخارجية للمغرب بإرتفاع الأسعار داخليا؟ وقد وصلت أسعار المحروقات بالمغرب إنخفاضا بسيد لم يرضى به الشارع المغربي ، فقد اعلنت الحكومة يوم الإثنين 150 غشت 20220 على أن إنخفاض الغازوال من المستوى المتداول في المغرب من 11 درهم الى حدود 10 دراهم وياتي هذا الانخفاض بسبب إلى تغير أسعار النفط في السوق الدولية والتي استقرت على 100 دولار.

فرئيس الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، الحسين أدردور، قال إن “الجفاف وارتفاع أسعار الأسمدة التي تضاعفت عشر مرات، وارتفاع أسعار المحروقات، كلها عوامل دفعت إلى ارتفاع الأسعار في المغرب”.بحسب وكالات معربية.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن مؤشر أسعار المستهلكين في المغرب ارتفع إلى 3,98%في مارس المنصرف مقارنة بنفس الشهر العام الماضي وأضافت :ان هذا الارتفاع جاء بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية 9,10%والمواد غير الغذائية 2,88%والنقل 7,6%.

ولازالت ترمي الحكومة المغربية تداعيات هذا الإرتفاع الغير متوقع بحسب مواطنين مغاربة على الحرب الروسية الأوكرانية، ويبدو أن هذه الحرب المشتعلة ذرواتها قد أشعلت السوق الداخلية في المغرب وفي عدة بلدان مغاربية وعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى