ط
اقتصاد

الرميان: لاتوجد تقنية تستطيع إعادة هيكلة اقتصاد بـ 100 تريليون دولار .. والمستقبل في صالح ارامكو السعودية

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-03-15

اكد ياسر الرميان رئيس مجلس ادارة شركة ارامكو السعودية على ان المستقبل في صالح أرامكو السعودية، مضيفا يمثل التحول العالمي في مجال الطاقة أكبر التحديات التي تواجه الشركة على المدى البعيد. الا ان الرميان اشار في كلمة له نشرت في التقرير السنوي لشركة ارامكو السعودية ونشر عبر موقع تداول ان هذه التحديات وفي الوقت ذاته تعتبر أكبر الفرص المتاحة لها للاستفادة من نقاط القوة والقدرات في الشركة لتقديم حلول متزايدة للطاقة المستدامة.

وتطرق الرميان الذي يعمل ايضا كمحافظ لصندوق الاستثمارات العامة- الصندوق السيادي – الى ان أحداث العام الماضي تبرز حجم وتعقيد العمل المطلوب لمواجهة تحديات أمن الطاقة في المستقبل، موضحا انه لايوجد هناك حل واحد للتحدي المقبل، ولن تستطيع أي تقنية وحدها إعادة هيكلة اقتصاد عالمي بقيمة 100تريليون دولار. ولكن في ظل حجم الاعمال والموارد التي تتفرد بها أرامكو السعودية، تسعى الشركة إلى توفير العديد من المسارات لخفض مستويات الانبعاثات الكربونية في المستقبل، وذلك من خلال تحسين كفاءة استهلاك الطاقة، واستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وموازنة الكربون، ومصادر الطاقة المتجددة.

وبحسب تقرير مجلس ادارة الشركة المنشور على موقع السوق المالية “تداول” اكد الرميان على ان احتياج العالم سيستمر إلى النفط والغاز في المستقبل المنظور. ومع ذلك، فإن المستقبل في صالح المنتجين الاقل تكلفة والاقل في كثافة الانبعاثات الكربونية، وفي هذا الصدد تتبوا أرامكو السعودية موقعا استثنائيا متميزا.

واشار الرميان الى ان العام 2022 شهد انتعاشا قويا في اسعار النفط الخام، صاحبه استمرار حالة الغموض التي تكتنف الاقتصاد العالمي. وقد ظلت أرامكو السعودية ثابتة في تحقيق هدفها، بتوفير أمن الطاقة لعملائها، مع استمرار مساعيها وخططها الرامية إلى دعم تحقيق عملية التحول في مجال الطاقة بصورة عملية ومستقرة شاملة.

واضاف أنا فخور للغاية أن أعلن عن نجاح أرامكو السعودية بفضل الله في تحقيق أداء مالي قياسي في عام2022 بوصفها شركة مدرجة في السوق المالية، إذ بلغ صافي الدخل خلال العام 604 مليار ريال، وقد أتاحت هذه النتائج للشركة تحسين قائمة مركزها المالي فيما تمضي قدما في أكبر برامجها على الاطلاق للاستثمارات الرأسمالية. وتبع هذا الاداء المالي، إعلان مجلس الادارة عن توزيعات أرباح نقدية بلغت 73.2 مليار ريال عن الربع الرابع لعام 2022، مما رفع توزيعات الارباح النقدية ربع السنوية بنسبة 4%، مقارنة بالربع السابق، بما يتماشى مع سياسة توزيعات الارباح لارامكو السعودية والتي تهدف لتقديم توزيعات أرباح مستدامة ومتزايدة.

إلى جانب ذلك أوصى مجلس الادارة منح المساهمين المؤهلين سهما مجاني لكل 10 أسهم يمتلكونها. وهناك اكد الرميان ان هذه النتائج هي خير دليل على تفاني موظفي وموظفات الشركة في العمل، حيث يؤكدون مرة تلو أخرى قدرتهم على تحقيق القيمة رغم التغيرات التي تشهدها أوضاع السوق، كما تعكس الزيادة في توزيعات الارباح النقدية والتوصية بمنح أسهم مجانية للمساهمين المؤهلين التزامنا في تقديم قيمة للمستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى