ط
متابعات

السعودية: ارتفاع طفيف في أسعار حديد التسليح المحلي

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2023-11-30

في تطور مفاجئ لسوق حديد التسليح المحلي، توقفت سلسلة الانخفاض في أسعاره خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث سجلت ارتفاعًا طفيفًا لتصل إلى 2900 ريال للطن. يأتي هذا الارتفاع بعد انخفاض لم يتجاوز 12٪ مقارنة بمستوياتها في شهر فبراير الماضي، في حين شهدت الأسعار العالمية انخفاضًا يبلغ 28٪ خلال نفس الفترة.

وتجاهلت أسعار حديد التسليح المحلية الانخفاض العالمي في الأسعار، وذلك بفضل الطلب المحلي المتنامي الذي يدعمه المشاريع الكبرى المنفذة وفقًا لرؤية المملكة 2030.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، قامت الشركات المحلية برفع أسعارها بشكل طفيف خلال شهر أكتوبر الماضي، حيث بلغ المتوسط العام لأسعار حديد التسليح حوالي 2900 ريال للطن، مقارنةً بنحو 2891 ريال للطن في الفترة السابقة. وبهذا الارتفاع الطفيف، توقفت سلسلة الانخفاض التي كانت تتبع الأسعار العالمية.

ويعود هذا الارتفاع إلى الطلب المحلي المتزايد على حديد التسليح، والذي يتم دعمه بواسطة المشاريع الكبرى التي يتم تنفيذها وفقًا لرؤية المملكة 2030. يشهد الاقتصاد السعودي نموًا قويًا، وهو ما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى حديد التسليح في قطاعات البناء والتشييد والبنية التحتية.

ومع ذلك، فإن الزيادة في أسعار حديد التسليح المحلي بقدرتها الطفيفة تعتبر مستدامة وتعكس التوازن المطلوب في سوق التوريد المحلي. قد تكون هناك زيادات إضافية في المستقبل وفقًا للظروف العالمية والطلب المحلي، ولكن من المتوقع أن تظل الأسعار مستقرة بشكل عام في الفترة القادمة.

ويعكس هذا الارتفاع الطفيف في أسعار حديد التسليح المحلي النشاط الاقتصادي الحالي في المملكة والتزامها بتحقيقة رؤية المملكة 2030. ومع استمرار تنفيذ المشاريع الكبرى وتوسع قطاعات البناء والتشييد والبنية التحتية، من المتوقع أن يستمر الطلب المحلي على حديد التسليح، مما يؤدي إلى استقرار الأسعار على المدى القريب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى