أخبار رئيسيةاقتصاد

“إس آند بي غلوبال”: مؤشر مديري المشتريات في السعودية يرتفع إلى 57 نقطة في يونيو

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2022-07-05

قالت شركة إس آند بي غلوبال، إن مؤشر مديري المشتريات في السعودية لشهر يونيو 2022، ارتفع بنحو 1.3 نقطة إلى مستوى 57.0 نقطة، مقارنةً بـ 55.7 نقطة سجلها خلال شهر مايو الماضي، لتسجل أعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي وأعلى من متوسط السلسلة طويل المدى البالغ 56.8 نقطة.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن القراءة الأخيرة تشير إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية في شهر يونيو، حيث ارتفع حجم الأعمال الجديدة بأعلى معدل خلال 8 أشهر، رغم وجود أدلة تفيد بأن ضغوط التكلفة المتزايدة قد دفعت الشركات إلى رفع أسعارها.

وأضافت أن معدل تضخم تكلفة مستلزمات الإنتاج تسارع إلى أعلى مستوياته في 22 شهراً، حيث أدت التحديات للإمدادات العالمية إلى استمرار زيادة أسعار الوقود والمواد الخام.

ولفتت إلى أن ظروف الأعمال تحسنت من خلال ارتفاع أكثر حدة في تدفقات الطلبات الجديدة وفقاً لأحدث بيانات الدراسة، كما انتعش معدل نمو المبيعات للشهر الثاني على التوالي، بالإضافة إلى تسجيل نمو أقوى في طلبات التصدير الجديدة في شهر يونيو، حيث شهدت الشركات زيادة ملحوظة في الطلب الأجنبي، وكان الانتعاش الأخير بشكل عام هو الأسرع منذ 7 أشهر.

وذكرت أن الشركات غير المنتجة للنفط أظهرت درجة أكبر من التفاؤل بشأن النشاط المستقبلي في شهر يونيو، حيث ارتفعت الثقة إلى أقوى مستوى منذ بداية عام 2021، وأدت النظرة المستقبلية الإيجابية إلى زيادة أخرى في التوظيف ومراكمة مخزون السلع التي تواجه نقصا في الإمداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى