أمانة جدة تضبط موقعًا مخالفا بالرويس يُستخدم مسلخًا ومستودعًا لأغذية فاسدة

جدة/ ياسر خليل
كشفت حملة ميدانية مشتركة نفذتها أمانة محافظة جدة في حي “الرويس” عن “منزل سكني” جرى استغلاله في أنشطة مخالفة شملت تخزين مواد غذائية منتهية الصلاحية وتشغيل مسلخ للأغنام وسكن للعمالة، ويأتي ذلك ضمن جهود الأمانة المستمرة في تعزيز الرقابة ورصد الأنشطة المخالفة.
وأوضح المدير العام لرصد ومعالجة الظواهر السلبية ياسر بن سراج بخش، أن الحملة استهدفت منزلًا سكنيًا جرى استغلاله كمستودع للمواد الغذائية، إذ كشفت المعاينة الميدانية عن وجود منتجات منتهية الصلاحية وأخرى ظهرت عليها علامات التلف والفساد وسوء التخزين.
وبيّن أن الفرق الميدانية رصدت مواد وأدوات تُستخدم في تعديل بيانات الصلاحية، كما ضُبطت عينات من المنتجات ذاتها تحمل تواريخ مختلفة، بعضها منتهي الصلاحية وأخرى جرى تعديل بياناتها الأصلية لتمديد فترة صلاحيتها، مشيرًا إلى أن الموقع يضم مطبخًا مجهزًا لإعداد الولائم، ومسلخًا للأغنام وحظيرة، إلى جانب جزء منفصل يُستخدم سكننًا للعمالة بصورة مخالفة للاشتراطات النظامية.
ونُفذت الحملة بدعم بلدية العزيزية الفرعية وبمشاركة هيئة الغذاء والدواء – هيئة الزكاة والضريبة والجمارك – وزارة التجارة – الضبط الميداني – الدفاع المدني، إذ تولت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ضبط وتحريز المنتجات المخالفة واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، فيما باشرت البلدية بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء إغلاق الموقع بالكامل لحين استكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
وتؤكد أمانة محافظة جدة مواصلة جهودها الرقابية لمتابعة الأنشطة المخالفة والحد من الممارسات غير النظامية التي تمس الصحة العامة، داعيةً المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات عبر تطبيق «بلدي» أو مركز البلاغات الموحد (940).



