اسواق المال

“نادك” تسجل أرتفاع في الأرباح إلى 15.1 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2022

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2022-05-22

ارتفعت أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك”، أول شركة زراعية مساهمة في المملكة، إلى 15.1 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2022 مقارنة بأرباح 6.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.

قالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

 

ارتفاع إيرادات الشركة خلال الربع الحالي بنسبة 13.22٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي نتيجة زيادة مبيعات قطاع الألبان والأغذية بنسبة 12.57٪ والقطاع الزراعي بنسبة 32.72٪.

 

ارتفاع الربح التشغيلي للربع الحالي بنسبة 65.96% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي ويرجع ذلك أساسًا إلى الزيادة في المبيعات.

 

ارتفاع صافي الربح من قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 97.38٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات التي قابلها جزئياً زيادة في خسائر قطاع المنتجات الزراعية بنسبة 77.51٪.

 

جاء ذلك على الرغم من:

 

زيادة في تكلفة المبيعات، حيث ارتفعت نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 0.89٪ مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى الزيادة في تكلفة المواد.

 

ارتفاع ومصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية حيث ارتفعت مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 3.85٪ و3.69٪ على التوالي بسبب الزيادة في مصاريف منافع الموظفين.

 

ارتفاع المصاريف الأخرى في الربع الحالي بمقدار 1.01 مليون ريال سعودي، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي نتيجة لانخفاض ربح المنتجات الثانوية.

 

قالت الشركة إن سبب تحقيق الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود إلى:

 

ارتفاع الربح التشغيلي للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بمقدار 260.42 مليون ريال سعودي نتيجة زيادة المبيعات، انخفاض مصاريف البيع والتسويق والمصروفات العمومية والإدارية وعدم وجود مصاريف غير متكررة مثل خسائر انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات ومخصصات الإعانات المدينة والمدفوعات المقدمة.

 

ارتفاع إيرادات الشركة خلال الربع الحالي بنسبة 8.45٪ مقارنة بالربع السابق نتيجة ارتفاع مبيعات قطاع الألبان وتصنيع الأغذية بنسبة 12.10٪ وقد قابل هذه الزيادة انخفاض جزئي في مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 40.77٪.

 

انخفاض نسبة تكلفة المبيعات إلى صافي الإيرادات خلال الربع الحالي بنسبة 12.17٪ مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي بسبب انخفاض مخصص البضائع بطيئة الحركة.

 

انخفاض مصاريف البيع والتسويق في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بنسبة 2.36٪ بشكل رئيسي بسبب انخفاض الإنفاق على أنشطة التسويق والترويج.

 

انخفاض المصاريف العمومية والإدارية في الربع الحالي بنسبة 36.24٪ مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي بسبب انخفاض مصاريف الاستشارات المهنية للمشاريع الجديدة.

 

تسجيل الشركة خلال الربع السابق مخصصات معترف بها بقيمة 64.95 مليون ريال سعودي للإعانات المدينة والمدفوعات المقدمة لا توجد مثل هذه المخصصات في الربع الحالي.

 

شطب ممتلكات وآلات ومعدات وأعمال رأسمالية تحت التنفيذ بقيمة 83.65 مليون ريال سعودي خلال الربع السابق ولم يكن هناك أي انخفاض في القيمة في الربع الحالي.

 

الانخفاض في المصاريف الأخرى الذي يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض عدد الأبقار المستبعدة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

 

جاء ذلك على الرغم من ارتفاع تكلفة التمويل في الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بمبلغ 1.7 مليون ريال سعودي وذلك بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على القروض والتسهيلات البنكية مقارنة بالربع السابق.

معلومات إضافية:

كما قالت الشركة إن حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 1211.37 مليون ريال، مقابل 1484.64 مليون ريال، كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

 

كما قالت الشركة إن الخسائر المتراكمة بنهاية الفترة الحالية قد بلغت 14.99 مليون ريال بنسبة 1.47% من رأس المال.

 

بلغ الدخل الشامل للربع الحالي 15.56 مليون ريال سعودي مقابل 6.37 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق.
بلغ الدخل الشامل للربع الحالي 15.56 مليون ريال سعودي، مقابل خسارة شاملة 274.70 مليون ريال سعودي للربع السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock