اقتصاد العالم

الخبير الاقتصادي “العريان” : الفيدرالي الأمريكي لديه مشكلة مصداقية

الاقتصاد.الوكالات

تم النشر في السبت 2022-05-07

قال الخبير الاقتصادي “محمد العريان” إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه مشكلة ثقة مع الأسواق المالية والأمريكيين فيما يتعلق بالتضخم.

وذكر “العريان” في مقابلة مع محطة “بلومبرج”: “الفيدرالي لديه مشكلة مصداقية مع الشعب الأمريكي، ولهذا السبب اختار رئيس البنك جيروم باول مخاطبة الشعب الأمريكي في بداية المؤتمر الصحفي هذا الأسبوع”.

وكان “باول” قد ذكر هذا الأسبوع أن البنك يتوقع قدرته على خفض معدل التضخم دون إدخال الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود، بعد قرار رفع الفائدة 50 نقطة أساس، لكنه استبعد الاتجاه لرفع الفائدة 75 نقطة في الاجتماعات المقبلة.

وأوضح الرئيس التنفيذي السابق لشركة “بيمكو”: “من الضروري أن يستعيد الفيدرالي مصداقيته، لكنه لن يفعل ذلك حتى يقوم بما فعله المركزي الأوروبي في الأسبوع الماضي وهو إخبارنا لماذا كانت توقعات التضخم خاطئة للغاية لفترة طويلة، وكيفية تحسين منهجية التضخم”.

وأضاف: “لا يمكن أن يخرج باول ليتحدث أمام شاشات التلفاز بشأن عدم اليقين الكبير حالياً، ثم يستبعد رفع معدل الفائدة 75 نقطة أساس، نحن لا نعلم بما يكفي مسار التضخم حتى نستبعد استجابة معينة للسياسة النقدية”.

وكان “العريان” قد توقع في شهر يوليو الماضي حينما كان التضخم السنوي الأمريكي عند 5.4% أن ارتفاع الأسعار لن يكون مؤقتاً، في الوقت الذي كان يدافع فيه الفيدرالي عن رؤيته بشأن أن تسارع التضخم يعتبر مشكلة مؤقتة.

ووصل التضخم السنوي في الولايات المتحدة لمستوى 8.5% في مارس الماضي على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ عام 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock