أخبار الاقتصادالأخبار

خبير تقنية : إنشاء هيئة للأمن السيبراني تعزز أمن المملكة وتحمي مصالحها الحيوية وأمنها الوطني

تم النشر في الخميس 2017-11-02

قال توني كول، نائب الرئيس، والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لدى فاير آي ان قرار الحكومة إنشاء هيئة جديدة للأمن السيبراني (الإلكتروني) في خطوة هامة لمساعدة المملكة لإيجاد الاستراتيجية الصحيحة بهدف تعزيز الأمن السيبراني وحماية مصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها. في الماضي، وقبيل التحول نحو الاقتصاد الرقمي، كانت معظم الهجمات تتم بشكل مادي أو شخصي، وكانت السلطات تتفهم بسهولة ما تحتاجه من وجهة نظر حكومية لحماية المصالح المختلفة، وتضمن ذلك القوات العسكرية، وجهاز الشرطة، والاستخبارات التي كانت تعمل على إيصال المعلومات القيمة الخاصة بالتهديدات بهدف توفير الحماية للناس وأعمالهم من التهديدات الخارجية والداخلية”.

واضاف ” انه مع التطور الكبير، والترابط الإلكتروني الذي نعيشه في عصرنا الحالي، فإن عدم وجود هيئة حكومية مركزية تعنى بمكافحة التهديدات السيبرانية، يعني أن الدولة لن تعرف في حال تعرض الشركات أو الهيئات الحكومية للهجمات الإلكترونية، وسرقة البيانات الحساسة. وتظهر أبحاثنا الخاصة أن الضحايا لا يعلمون أنهم تعرضوا لخروقات أمنية لمدة ثلاث أشهر تقريباً من بداية الهجوم الأولي. لذلك ينبغي على الحكومات أن تضطلع بدورها كمسؤول رئيسي عن الأمن السيبراني، وتضع المعايير والسياسات والحوافز، والمناهج التعليمية المناسبة للأطفال في المدارس، والمبادرات الهادفة إلى تبادل المعلومات الخاصة بالتهديدات، وغيرها الكثير، فالجميع مستهدف في عالم الإنترنت، لذلك فإن فهم هذا المبدأ الرئيسي والتركيز على الأساليب المستخدمة في الهجمات الإلكترونية يمكن أن يشكل الأساس الأهم لوضع استراتيجية الحماية المناسبة.

ومن الرائع أن نرى أن المملكة تعي خطورة التهديدات السيبرانية وتأخذها على محمل الجد، حيث أن اقتصادنا الرقمي يعتمد على ذلك كلياً.”

يشار الى انه صدر أمر ملكي اخيرا بإنشاء هيئة باسم «الهيئة الوطنية للأمن السيبراني» ترتبط بمقام خادم الحرمين الشريفين، والموافقة على تنظيمها، وتعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان رئيساً لمجلس إدارتها. بهدف تعزيز الأمن السيبراني وحماية مصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية الحساسة فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock