أخبار الاقتصادالأخبار

“جدوى”: الاقتصاد السعودي في مسار ايجابي .. وهذه العوامل ادت الى تراجع “تاسي”

تم النشر في الأربعاء 2018-09-05

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان البيانات الاقتصادية لشهر يوليو تشير إلى مسار إيجابي للاقتصاد السعودي حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 25%، وارتفعت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الألي بنسبة 13%، على أساس سنوي.

وتوقعت “جدوى” ارتفاع انتاج المملكة من النفط الخام في اغسطس ليبلغ 10.4 مليون برميل يوميا، وذلك بعد ان تاجع بنسبة 2% ، على أساس شهري، في يوليو، مشيرة الى ان بلغ متوسط انتاج المملكة من النفط الخام 10.3 مليون برميل في اليوم في يوليو، ، وأن متوسط صادرات السعودية من النفط الخام بلغ 7.2 مليون برميل يوميا في يونيو، متماشية مع متوسطها للنصف الاول من عام 2018 .كذلك، تشير بيانات يونيو إلى أن صادرات المملكة من المنتجات المكررة سجلت مستويات قياسية.

وابانت ان مؤشر الانتاج الصناعي سجل زيادة في المؤشرالكلي بنسبة 3.4%، على أساس سنوي، في الربع الاول من العام الجاري، وسجل المؤشر زيادة في المؤشر الكلي بنسبة 0.6%، على اساس ربعي، مرجعة النمو بصورة رئيسية نتيجة للزيادة في انتاج التعدين والمحاجر الذي يمثل 74% من الوزن الكلي لمؤشر الانتاج الصناعي، الذي ارتفع بنسبة 2%، على اساس سنوي، وتحول إلى الخانة الايجابية لاول مرة منذ الربع الرابع لعام 2016.

واضافت رغم نمو الانتاج في قطاع التعدين والمحاجر خلال الربع الاول من عام في 2018، لكن القطاع شهد تراجعا في العدد الكلي للعمالة، متأثرا بانخفاض عدد العاملين الاجانب بنسبة ,10%، على أساس سنوي. وفي نفس الوقت، زاد عدد العمالة السعودية، حيث ارتفع بنسبة 4.7%، على أساس سنوي.

وفيما يخص سوق الاسهم بينت “جدوى” انه تضافرت مجموعة عوامل لتؤدي إلى انخفاض مؤشر “تاسي” بنسبة 4% ة، على أساس شهري، في أغسطس، وانه تسبب القلق بشأن احتمال انتشارالعدوى في الاسواق الناشئة بعد أزمة العملة التركية، واستمرارالتوترات  التجارية بين الولايات المتحدة والصين، إضافة إلى انخفاض أسعار النفط، في إضعاف ثقة المستثمرين خلال الشهر. كذلك، تفاقمت عمليات البيع المكثفة قبيل إجازة عيد الاضحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock