أخبار الاقتصادالأخبار

تدشين مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية بقيمة تتجاوز 102 مليون ريال

تم النشر في الأثنين 2018-06-25

 إحتفلت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مؤخراً بتدشين مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي في منطقة الوادي الصناعي، بقيمةتزيد على 102 مليون ريـال سعودي مع شركة جاز العربية للخدمات، حيث يعد جزءاً من مشروع شامل تعكف شركة أرامكو السعودية، على تنفيذه مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وذلك لإمداد المدينة الاقتصادية بالغاز الطبيعي من ينبع.

ويصل قطر الإنبوب المزمع إنشاءه داخل المدينة الاقتصادية بالوادي الصناعية إلى 18 بوصة، وبطول يقارب الـ 13.7 كم. وقد تم تصميم خط الغاز وفق نظام الضغط المنخفض، مع إمكانية التوسع مستقبلاً لتأسيس نظام توزيع الضغط العالي، وذلك على حسب إحتياج كل مستثمر على حـده.

بهذه المناسبة، قال الأستاذ فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية :”يهدف تدشين مشروع خط أنابيب الغاز، إلى تلبية إحتياجات المشاريع الحالية والمستقبلية في المدينة الاقتصادية. حيث يضاف خط الأنابيب الجديد إلى مجموعةالمزايا التي يقدمها الوادي الصناعي للمستثمرين، والذي سيتيح تخفيض التكلفة التشغيلية لمختلف الشركات والمصانع والمستثمرين في المدينة على إختلاف استثماراتهم، بالإضافة إلى توسيع نوعية الاستثمارات المستهدفة في المدينة الاقتصادية لتشمل الصناعاتالتي تعتمد على الغاز بأسعار ومميزات تنافسية”. مؤكداً أن الواديالصناعي بات يشكل مركزاً رئيسياً للصناعات المتنوعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، ويسهم بفاعلية في تنمية الاقتصاد السعودي وتنويعه من خلال استقطاب المزيد من رؤوس الأموال من الشركات العالمية والمحلية في مختلف القطاعات.

من جهته أوضح الأستاذ عارف الدبل، النائب الأعلى لرئيس شركة جاز العربية للخدمات، قائلاً: تشرفنا بالشراكة مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. حيث أن المدينة ستستفيد بشكل مباشر من أحد الموارد الوطنية الرئيسية في المملكة ألا وهو الغاز الطبيعي بالتعاون مع أرامكو السعودية. فالشراكة مع مشروع وطني ضخم بحجم المدينة الاقتصادية يمثل إضافة قوية وشهادة فخر لشركة جاز العربية للخدمات، من أجل مواصلة الدعم المباشر لمساعي وتوجهات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لتنويع الاقتصاد الوطني وفقاً لرؤية 2030. وكلنا فخر وسرور بأن نكون جزءاً من هـذه المساعي والإنجازات الطموحة في بلادنا الغالية، عموماً ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية على وجه الخصوص من خلال مشروع إنبوب الغاز“.

الجدير بالذكر أن مشروع خط إنبوب الغاز سيشمل العديدمن المرافق، ومنها: منطقة إطلاق ومنطقة حـرة مشتركة بينالمدينة الاقتصادية وأرامكو السعودية في المرحلة الخامسة من الوادي الصناعي، كذلك منطقة أخرى للاستلام تقع فيالمرحلة الثانية منه. ومن المتوقع أن تكتمل أعمال تطوير الخط الجديد خلال الـ 15 شهراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock