الاهلي كابيتال: إلغاء رسوم التصدير ومنح العقود للمشاريع الضخمة يحسن النظرة لقطاع الاسمنت

تم النشر في الأثنين 2018-03-12

كشفت شركة الاهلي كابيتال ان النظرة على المدى البعيد لقطاع الاسمنت السعودي ايجابية، وذلك بعد الغاء رسوم التصدير على الاسمنت ، اضافة الى منح عقود البناء للمشاريع الضخمة في السعودية، مشيرة الى انه على المدى القصير فانه يجب الحذر نتيجة الطلب المنخفض وتراجع الاسعار.

واشارت “الاهلي كابيتال” الى ان مبيعات شركات الاسمنت انخفضت بنسبة 11.1% على اساس سنوي خلال شهر فبراير الماضي، وبلغت 3.6 مليون طن، مما يعكس التباطؤ الحالي في قطاع البناء، مبينة ان مخزون الكلنكر وصل الى مستوى قياسي جديد عند 35.6 مليون طن ، وبارتفاع 23.7% على اساس سنوي.

وابانت “الاهلي كابيتال” ان الشركات العاملة في المنطقة الغربية اكتسبت حصة سوقية كبيرة خلال شهر فبراير الماضي، على اساس المقارنة الشهرية، وعلى وجه التحديد شركتي اسمنت العربية واسمنت ينبع، مرجعة السبب في ذلك الى الخصومات الكبيرة التي قدمتها الشركتان خلال شهر فبراير.

في المقابل اوصت “الاهلي كابيتال” بالحياد لاسهم 7 شركات اسمنت تقع تحت تغطيتها هي (اسمنت الجنوبية واسمنت السعودية واسمنت اليمامة واسمنت القصيم واسمنت ينبع واسمنت الشرقية واسمنت العربية).

وفيما يخص الحصة السوقية خلال شهر فبراير الماضي بينت “الاهلي كابيتال” ان 8 شركات حققت زيادة في حصتها السوقية في سوق الأسمنت المحلي أسهم على أساس شهري. وكان أكبر الرابحين أسمنت العربية وأم القرى، واسمنت وينبع بنسب 0.79٪ و 0.75٪ و 0.74٪ على أساس شهري في حصة السوق ، على التوالي.

و الشركات الـ 8 التي ارتفعت حصتها السوقية هي  الاسمنت العربية (+ 0.79٪) ، أسمنت أم القرى (+ 0.75٪) ،

أسمنت ينبع (+ 0.74٪) ، أسمنت تبوك (0.64٪) ، أسمنت حائل (+ 0.33٪) ، أسمنت الجوف (+ 0.31٪) ، أسمنت الشمالية (+ 0.20٪) وأسمنت القصيم(+ 0.11٪).

في المقابل تراجعت الحصة السوقية لـ 9 شركات اخرى هي  أسمنت الجنوب (-0.89٪) ، أسمنت الصفوة (-0.65٪) ، واسمنت الرياض (-0.65٪) ، الاسمنت المتحد (-0.58٪) ، اسمنت اليمامة (-0.30٪) ، اسمنت الشرقية (-0.29٪) وأسمنت المدينة (-0.24٪) وأسمنت نجران (-0.20٪) واسمنت السعودية (-0.07 ٪).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock