أخبار الاقتصادالأخبار

ارتفاع أرباح “البنك الأهلي” إلى 2.4 مليار خلال الربع الـ 3 بنسبة 15.4%

تم النشر في الثلاثاء 2018-10-23

ارتفع صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 2.45 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 2.12 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15.4%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 4.7 مليار خلال الربع الثالث مقابل 4.5 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 5.3%.
أما صافي ربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  3.6 مليار خلال الربع الثالث مقابل 3.5 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 5.3%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 8 مليار  ريال، ومقابل 7.2 مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بزيادة 11%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.59ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 2.34ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات و انخفاض في مصاريف العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.3% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل رسوم خدمات مصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية, كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى و الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل الاستثمارات*.

انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.3% بسبب انخفاض في مخصص خسائر التمويل و ايجارات و مصاريف المباني, الذي قابله ارتفاع في المصروفات العمومية و الادارية الأخرى و رواتب ومصاريف الموظفين.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئيا ارتفاع في إجمالي دخل العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.5% و يعود ذلك لارتفاع في دخل من تحويل عملات أجنبية و صافي دخل العمولات الخاصة و الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل الاستثمارات و دخل رسوم الخدمات المصرفية.

كما ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.3% و ذلك بسبب ارتفاع مخصص خسائر التمويل. قابل ذلك انخفاض في الرواتب ومصاريف الموظفين و المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى و إيجارات ومصاريف المباني.

كما يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى “ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع في إجمالي دخل العمليات و انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات كما انخفضت المصاريف الأخرى الغير تشغيلية.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.5% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى و الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل الاستثمارات.

كما انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.2% و يعود ذلك إلى انخفاض مخصص خسائر التمويل و استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج. في حين ارتفعت المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى و رواتب ومصاريف الموظفين كما ارتفع مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.”

وعن طبيعة رأي مراجع الحسابات قالت أن الرأي غير المعدل
ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    لا يوجد

وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.
وبلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 610 مليون ريال سعودي، مقابل 707 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 13.7%.
بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الفترة الحالية 943 مليون ريال سعودي، مقابل 1,607 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 41.3%.

يتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة.

*دخل الاستثمارات يشمل صافي دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة في قائمة الدخل و دخل عوائد الأسهم و مكاسب الأدوات المالية الغير مدرجة بقيمتها العادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock