أخبار السيارات

تعرف على أكبر شركات لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2022-11-27

بفضل “إيلون ماسك” وشركة تسلا (Tesla)، أصبح قطاع السيارات الكهربائية من أكثر قطاعات السيارات إثارة في العالم، فبعد أن كانت السيارات الكهربائية ضربًا من الخيال لا نراه إلا في عالم الخيال العلمي قبل عقدين من الزمن، نجحت تسلا في حل بعض من أصعب مشاكل التصنيع في العالم لإنشاء نظام إنتاج جديد.

وازدهرت مساحة السيارة الكهربائية لتصبح صناعة متنامية حازت على اهتمام الحكومة والمستهلكين والمستثمرين.

– وقد انعكس هذا الشعور أيضًا في تقارير أبحاث السوق التي لها معدلات نمو متفائلة مقدّرة للصناعة. يشير تقرير بحثي أجرته منصة “فورتشن بيزنس إنسايت” Fortune Business Insights إلى أن الصناعة كانت تبلغ قيمتها 287 مليار دولار في عام 2021، ومن ذلك الحين وحتى عام 2028، ستنمو بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 24.3٪ لتستقر عند 1.3 تريليون دولار أمريكي بحلول نهاية العام.

– وقد وصلت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية إلى 6.9 مليون سيارة في عام 2021، في وقت كان العالم يتعافى فيه من جائحة فيروس كورونا، وهذا يمثل نموًا سنويًا مذهلاً بنسبة 107٪. مما يشير إلى وجود متسع كبير لشركات السيارات الكهربائية للنمو وأخذ الحصة من نظيراتها التقليدية.

(القيمة السوقية المذكورة حتى الثامن عشر من نوفمبر الجاري)

1- شركة تسلا موتورز (Tesla)
  

  

القيمة السوقية للشركة: 560.57 مليار دولار

– تُعد شركة تسلا هي الشركة الرائدة في العالم في مجال تصنيع السيارات الكهربائية والتي يُنسب إليها -إلى حد كبير- مزاحمة صناعة السيارات التقليدية وتسليط الضوء على قيادة السيارات الصديقة للبيئة.

– تتوسع الشركة بخطى حثيثة في الصين، والتي من المقرر أن تكون واحدة من أكبر أسواق السيارات الكهربائية في العالم.

– أعلنت الشركة في نوفمبر 2022 أنها أضافت 43 محطة شحن و174 شاحنا فائقا في البلاد في أكتوبر. كما تخطط لزيادة هذه المحطات والشواحن في 26 مدينة أخرى هذا الشهر.

2- شركة جنرال موتورز (General Motors)
  

القيمة السوقية للشركة: 56.5  مليار دولار

– شركة جنرال موتورز هي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات الأمريكية، بل وأصبحت واحدة من أكبر شركات السيارات الكهربائية في العالم بفضل حجمها وخبرتها.

– يتضح النمو السريع لشركة جنرال موتورز في قطاع السيارات الكهربائية من حقيقة أنها باعت 15.156 سيارة خلال الربع الثالث من هذا العام، وهو ما يمثل نموًا سنويًا بنسبة٪ 236.

3- شركة فورد للسيارات (Ford Motor Company)
  

القيمة السوقية: 56.24 مليار دولار

– فورد هي شركة أمريكية شهيرة لتصنيع السيارات وهي أيضًا واحدة من الشركات الرائدة في صناعة السيارات الحديثة. وقد أسس الشركة الأسطورة هنري فورد في عام 1903.

– قامت شركة فورد بتسليم 5261 سيارة كهربائية خلال أكتوبر 2022، مما سمح للشركة بمضاعفة عمليات التسليم سنويًا.

4- شركة ريفيان للسيارات (Rivian Automotive) 
  

  

 القيمة السوقية للشركة: 26.8  مليار دولار

– شركة ريفيان للسيارات، هي شركة أمريكية تصنّع شاحنات الركاب الكهربائية وسيارات الدفع الرباعي الرياضية.

– سجلت الشركة نتائج قوية في ربعها المالي الثالث، والتي شهدت زيادة حجم إنتاج الشركة إلى 7400 سيارة وارتفعت حجوزات السيارات من 16 ألف سيارة إلى 114 ألف سيارة.

5- شركة لوسيد موتورز (Lucid Group)
    

    

 القيمة السوقية للشركة : 18.92 مليار دولار

– شركة لوسيد موتورز، هي شركة أمريكية تصمم وتصنّع وتبيع السيارات الكهربائية. كما تصنّع وتبيع مجموعات نقل الحركة وأنظمة البطاريات.

– والشركة مدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، وأعلنت في نوفمبر 2022 أنها وقّعت صفقة مع شريك في الصندوق للحصول على تمويل إضافي بقيمة 915 مليون دولار. وهذا يثبت أهمية بالغة للشركة لأنها ترفع إنتاجها.

المصدر: موقع Insider Monkey

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

19 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى