ط
أخبار الاقتصاد

تراجع إنتاج شركات الأسمنت السعودية 1.8% خلال النصف الأول من 2024

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-07-08

كشفت بيانات سوق الاسمنت السعودي عن انخفاض نسبته 0.8% لإجمالي مبيعات شركات الاسمنت في السوق المحلية خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري ، بعد أن أنهت الربع الأول من العام الجاري منخفضه 4%، وسط توقعات بتعافي طلب شركات القطاع العقاري خلال النصف الثاني من العام الجاري حيث شهد النصف الأول شهر رمضان المبارك وبداية ونهاية موسم الحج.

ووفقا للبيانات الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة فإن المبيعات المحلية خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت نحو 22.5 مليون طن مقابل 22.7 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، فيما انخفض اجمالي انتاج الشركات المحلية بنسبة 1.8% إلى 23.5 مليون طن خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري مقابل 23.9 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت الأشهر الـ 6 الأولى من العام الجاري انخفاضا نسبته 23.9% لصادرات الاسمنت والكلنكر لتسجل نحو 3.1 مليون طن مقابل نحو 4.1 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، بعد أن حققت خلال العامين الماضيين مستويات قياسية.

أما على صعيد البيانات الشهرية فتظهر البيانات انخفاض نسبته 3.6% في المبيعات المحلية لشركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام 2023، كما انخفض انتاج الشركات المحلية بنسبة 3%، فيما عادت الصادرات للارتفاع لأول مرة هذا العام بنسبة 12%.

وبلغ إجمالي إنتاج شركات الاسمنت السعودية والبالغة 17 شركة نحو 3.7 مليون طن في يونيو الماضي مقابل نحو 3.8 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بانخفاض 3%، فيما سجلت المبيعات المحلية نحو 3.4 مليون طن في يونيو الماضي مقابل نحو 3.5 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بانخفاض 3.6%.

وارتفعت صادرات الاسمنت والكلنكر إلى 606 ألف طن في يونيو الماضي مقابل نحو 541 ألف طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 12%.

وكنتيجة للانخفاض في المبيعات المحلية سجلت مخزونات الكلنكر لدى الشركات نحو 43.9 مليون طن بنهاية شهر يونيو الماضي مقابل 38.5 مليون طن بنهاية نفس الشهر من العام الماضي بارتفاع نحو 4.3 مليون طن بارتفاع 14%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock