ط
معارض وملتقيات

انطلاق أعمال النسخة الثالثة من المنتدى العالمي لإدارة المشاريع في الرياض.

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأثنين 2024-06-03

انطلقت في الرياض اليوم ، أعمال النسخة الثالثة من المنتدى العالمي لإدارة المشاريع، تحت شعار “نحقق الحلم: قيادة، تمكين، استدامة”، برعاية معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وبمشاركة وحضور نخبة من المتحدثين والخبراء والمختصين من مختلف دول العالم، يناقشون على مدى يومين، أهم الأفكار والرؤى حول إدارة المشاريع وتشغيلها وفق أفضل الممارسات والمعايير والدولية.
وتناقش الدورة الحالية للمنتدى، 10 محاور رئيسة، تشمل: الذكاء العاطفي، التعاون في فرق متعددة الأجيال والثقافات، إدارة الموارد والكفاءات، الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع، القرارات المستندة على البيانات، الاستراتيجيات وإدارة المشاريع، المبادرات الاقتصادية وريادة الأعمال، إدارة المشاريع الضخمة، الاستدامة وإدارة المشاريع الخضراء، القيمة وتحقيق الأثر.
وأكد معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس بدر الدلامي، في الكلمة التي ألقاها نيابةً عن معالي وزير النقل، أن المنتدى العالمي لإدارة المشاريع، أصبح منصة وطنية عالمية لتبادل الرؤى والأفكار والخبرات والتجارب ليحولها إلى واقع ملموس لازدهار هذا الوطن العظيم.
وأشار إلى أن إدارة المشاريع تشهد حراكاً نشطاً ونمواً متسارعاً، وقال ” إنه لفخر أن نرى المملكة تقود هذا الملف على الصعيد العالمي والمحلي بتفوق قدراتها وإمكانياتها، ونماء مشاريعها الضخمة في جميع مدن المملكة، لا سيّما أن هذه الأرقام القياسية التي نالتها المملكة في عدد الحاصلين على الشهادات الاحترافية، دليلٌ قاطعٌ على كفاءة قادة المشاريع وجودة المخرجات التي تتواءم مع رؤيتنا وأهدافنا؛ لإيجاد اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي مستدام” .
وأضاف معاليه ” إن هذه الإنجازات التي نشهدها اليوم، وتجمّعنا لمناقشة الفرص والتحديات للاستثمار فيها، وفي القطاع والعاملين عليه، تجعلنا على يقين بأننا هنا في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع أمام “منصة وطنية” طموحة لا تعرف ولا تقبل إلا بالصدارة والتميز لجلب المنافسات العالمية هنا في الرياض، عاصمة المستقبل والمشاريع” .
بدوره رحب رئيس معهد إدارة المشاريع – فرع المملكة العربية السعودية والمنتدى العالمي لإدارة المشاريع المهندس بدر بورشيد، بمعالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، والمشاركين والحضور في أعمال المنتدى من أنحاء العالم في العاصمة الرياض في الوقت الذي تشهد حراكاً وسائر الوطن في مجال إدارة المشاريع.
وقال في كلمته الافتتاحية للمنتدى: “غدت رؤية المملكة 2030 مُلهمنا الأول لتحقيق الحلم والتغيير المستدام لمستقبل أكثر ازدهاراً وأغنى طموحاً، ما انعكس على اختيارنا لشعار المنتدى هذا العام بعنوان (نحقق الحلم: قيادة، تمكين، استدامة) ” ، مشيراً إلى أن رحلة المنتدى العالمي لإدارة المشاريع انطلقت منذ 3 سنوات، وعقدت عزمها على أن تكون المملكة العربية السعودية المنارة الرائدة والوجهة العالمية لإدارة المشاريع؛ فتكاتفت الجهود وتوحّدت الرؤى وتصدرنا المشهد المحلي والعالم؛ حيث شهد المنتدى تضاعفاً ونمواً ملحوظاً لأعداد الحضور من داخل المملكة وخارجها.
وأوضح رئيس المنتدى العالمي لإدارة المشاريع، أن أعداد المستفيدين من المنتدى العالمي منذ انطلاقته فاقت التوقعات، ففي النسخة الأولى شهده 2500 زائر، وأكثر من 8000 زائر في فعاليات النسخة الثانية من جميع أنحاء العالم؛ بمشاركة نُخبة من قادة الفِكر وصُنّاع القرار والمؤثرين في مستقبل المهنة من مئة دولة. بالإضافة إلى تصدر معهد إدارة المشاريع بفرع المملكة على مدار سنوات متتالية قوائم الحاصلين على الشهادات الاحترافية في إدارة المشاريع على مستوى العالم وبالتفوق على الدول العشرين العظمى، لافتاً الانتباه إلى أنه بحسب التقارير الأخيرة الصادرة عن معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMI لعام 2024 فقد حصد المرتبة الأولى عالمياً في إدارة المخاطر، والثانية في شهادتي إدارة المحافظ والجدولة المهنية.
واطلع الحضور على عرض مرئي حول المنتدى وما يشكّله من رحلةٍ معرفية في كنوز العلم والمعارف، ودوره في تحقيق الرؤى والتطلعات وإسهاماته في تنفيذ المبادرات لتصبح مدينة الرياض من أكثر مدن العالم استدامة.
وشهد اليوم الأول للمنتدى، إلى جانب المعرض الرئيس، تنظيم باقة من الجلسات الحوارية والفنية والكلمات الرئيسية، والاجتماعات والفعاليات المتنوعة. ومن أبرز جلسات اليوم الأول، جلسة حوارية تحت عنوان “الفرص وعوامل النجاح في المشاريع العملاقة”، وجلسة أخرى بعنوان “توقعات رؤية السعودية 2030″، وجلسة “الذكاء الاصطناعي وتمكين مديري المشاريع”.
كما تم على هامش اليوم الأول الإعلان عن الجوائز العالمية لإدارة المشاريع، وتكريم رعاة وشركاء المنتدى، وتوقيع مذكرات تفاهم مع العديد من الجهات المحلية والدولية، بهدف تعزيز التعاون وتطوير الكوادر المهنية والبنى التحتية وزيادة الكفاءة في إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock