معارض وملتقيات

اللجنة الاستشارية لأسبوع الإمارات البحري 2023 تعلن مبادراتها لتطوير الصناعة

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأحد 2023-01-22

: أعلنأسبوع الإمارات البحري عن تشكيل لجنته الاستشارية لعام2023. حيث من المقرر أن ينعقد هذا الحدث الأكبر من نوعه فيالفترة من 15 إلى 19 مايو 2023، تحت رعاية وزارة الطاقةوالبنية التحتية بدولة الإمارات. وسيجمع الأسبوع كبار الجهاتالمعنية بالقطاع البحري للمشاركة في عدد من الأنشطةوالفعاليات، لاستكشاف الفرص التجارية المتعددة في الصناعة، وتطوير عدد من المبادرات النوعية لتشكيل مستقبل أفضلللاقتصاد الأزرق في الدولة.

وستقوم اللجنة الاستشارية، التي تضم عددًا من أهمالشخصيات المرموقة في القطاع البحري الإقليمي، بوضعالإطار العام للموضوعات التي سيتناولها أسبوع الإماراتالبحري، كما ستقترح مجموعة من المبادرات المهمة التي ستدعمنمو الصناعة. من جانب آخر سيكون أعضاء اللجنة سفراءللأسبوع، من أجل تعميم فوائد مشاركة مجتمع الأعمال، وتشجيعالقيادات المحلية والإقليمية على دعم مبادراته، ليصبح أسبوعالإمارات البحري منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين العاملين فيالقطاع.

دعم القرارات الإستراتيجية

في معرض حديثها عن دور اللجنة الاستشارية للحدث، قالتسعادة المهندسة حصة آل مالك، مستشار الوزيرلشؤون النقل البحري في وزارة الطاقة والبنية التحتيةبدولة الإمارات:على مدى سنوات عملنا في القطاع البحري، نمت مكانتها في دولة الإمارات والمنطقة بشكل ملحوظ لتصبحالدولة واحدة من المراكز البحرية الرائدة على مستوى العالم. ولعبت بنيتنا التحتية الحديثة، وسرعتنا في تبني الحلول الرقميةالمتقدمة، إضافة إلى موقعنا الاستراتيجي في قلب طرق التجارةالدولية، دورًا حيويًا في المكانة التي وصلنا إليها اليوم. إلا أنأحد أهم العوامل التي أسهمت في تقدمنا والتغلب علىالتحديات العديدة التي واجهناها في العامين الماضيين، تمثلفي الدور الكبير الذي تقوم به أكثر من 27 ألف شركة بحريةتعمل في دولة الإمارات، لتعزيز القطاع وتنويع خدماته“.

وأضافت آل مالك: “يشكل أسبوع الإمارات البحري منصةحيوية في ربط تلك الشركات بشكل لا يضاهى وتعزيز التواصلفيما بينها؛ حيث يتناول الأسبوع أهم القضايا التي تواجهالقطاع لمعالجتها والتغلب على تحدياتها. وسنكون بجهود الخبراءالمشاركين في اللجنة الاستشارية  قادرين على تحقيق أهدافالصناعة البحرية، وضمان تنفيذ القرارات الاستراتيجية التيتؤدي إلى نمو القطاع في المنطقة“.

تلبية احتياجات الصناعة المحلية والإقليمية

من جانبه قال سعادة الشيخ سعيد بن أحمد بن خليفة آلمكتوم، المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الملاحية: “باعتبارنا من كبرى الجهات المعنية بالقطاع البحري في دولةالإمارات، فإننا على اطلاع كامل باحتياجات الصناعةومتطلباتها والعوائق الأبرز أمام تقدمها. وسنكون قادرين منخلال عضويتنا في اللجنة الاستشارية لأسبوع الإماراتالبحري، على مساعدة منظمي الأسبوع بالشكل الأمثل علىإعداد جدول أعمال مثالي، وإطلاق مبادرات نوعية لتحفيز نموالقطاع البحري المحلي والإقليمي“.

وأضاف الشيخ سعيد: “بلغ إسهام القطاع البحري في الناتجالمحلي لدولة الإمارات خلال العام 2020 أكثر من 90 ملياردرهم إماراتي، ما يجعل الصناعة البحرية مسهماً رئيسًا فيالاقتصاد الوطني. ونفخر بما وصلنا إليه في هذا المجال، والذيكان له الفضل في إعادة انتخابنا لعضوية مجلس المنظمةالبحرية الدولية في الفئة (بلذا يجب مواصلة التزامنا بترسيخمكانة دولة الإمارات البحرية عالميًا. ومن خلال أسبوع الإماراتالبحري ودوره في توحيد القطاع، سنكون قادرين على تحقيقهذا الهدف بشكل أفضل“.

وقال كريس مورلي، مدير المجموعة في سيتريدماريتايم:منذ انطلاقه، تطور أسبوع الإمارات البحري وتنوعتأنشطته وفعالياته للارتقاء بقطاع الشحن البحري الإقليميبشكل لافت. وسيكون للجنة الاستشارية للحدث دور كبير فيالعمل على تحقيق نتائج المبادرات المختلفة التي ستنطلق خلالالأسبوع. وباعتبارنا الجهة المنظمة للأسبوع، بسجلّ كبير فيتطوير الصناعة البحرية يمتد لأكثر من خمسة عقود، فسنحرصبشكل كبير على متابعة مخرجات وتوصيات هذا الحدث لضماناستمرارها على المدى البعيد“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock