ط
مقالات

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157.50!

رانيا جول محلل أسواق المال

تم النشر في الأثنين 2024-06-17

يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعض الدعم للزوج. وفي الوقت نفسه، فقد الين الياباني (JPY) قوته حيث قرر بنك اليابان(BoJ) الحفاظ على سعر الفائدة عند 0٪ في ختام اجتماع السياسة لشهر يونيو يوم الجمعة.

فقد أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة عند نطاقها الحالي من 5.25٪ إلى 5.5٪ في اجتماع السياسة الأخير الأسبوع الماضي، كما كان متوقعًا على نطاق واسع في الأسواق. علاوة على ذلك، قام بتعديل توقعاته لخفض أسعار الفائدة إلى خفض واحد فقط في عام 2024.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خلال المؤتمر الصحفي إن البنك المركزي ليس لديه الثقة بعد لخفض أسعار الفائدة ويحتاج إلى أدلة أكثر إقناعا على أن التضخم يتحرك إلى المستوى 2٪ كهدف. ويوم الأحد، أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إلى أنه من المعقول أن ينتظر بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى ديسمبر لخفض أسعار الفائدة، مضيفًا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع جيد للغاية للحصول على مزيد من البيانات قبل اتخاذ أي قرارات. كما جاءت بيانات يوم الجمعة، وهي أرقام ثقة المستهلك سلبية لكنلم يكن لها تأثير يذكر على الدولار.

ومن ناحية الين الياباني، أبقى بنك اليابان سعر الفائدة القياسي دون تغيير بين 0% إلى 0.1% في نهاية اجتماع السياسة النقدية الذي استمر يومين يوم الجمعة، لكنه أشار إلى أنه قد يخفض مشترياته من سندات الحكومة اليابانية بعد اجتماع السياسة النقدية المقبل في يوليو.

وقال محافظ بنك اليابان كازو أويدا أيضًا إنه لا يستبعد رفع أسعار الفائدة في يوليو، حيث يؤدي ضعف الين الياباني إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد. ومن وجهة نظري يشير هذا القرار إلى أن بنك اليابان حريص للغاية بشأن خفض مبالغ شراء السندات، مما يعني أن البنك المركزي حذر أيضًا بشأن رفع أسعار الفائدة. وأعتقد أن ضعف الين الياباني يدعم ارتفاع زوج دولار/ين مؤخراً وعلى المدى القريب والمتوسط.

وعليه شعرت الأسواق بخيبة أمل لأن بنك اليابان لم يعلن عن رفع سعر الفائدة في يوليو أو على الأقل لم يشر إلى خطط لرفع أسعار الفائدة. وإلى جانب عدم وجود تفاصيل حول تقليص مشتريات السندات، أشار البنك المركزي إلى أنه سيتحرك ببطء في تعديل السياسة النقدية. وأرى أن الموقف الحذر للبنك المركزي خلال الاجتماع أدى إلى انخفاض الين الياباني بشكل حاد.

فأي خطط لبنك اليابان لتشديد السياسة قد تتأخر بسبب ضعف الاقتصاد الياباني. وانكماش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنسبة -1.8% على أساس سنوي وانكماش إنفاق الأسر في أبريل بنسبة 1.2% على أساس شهري في أبريل.

وبناء على جميع ما سبق، جاءت بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي الضعيفة في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو والذي تباطأ أيضًا. مما أدىإلى زيادة التوقعات بخفض سعر الفائدة في سبتمبر، بنسبة 61٪ بربع نقطة حاليًا، مقارنة بـ 46٪ قبل أسبوع فقط . وهذا قد يجعل زوج الدولار مقابل الين يمر في حالة من التماسك الجانبي بالقرب من المستويات الحالية في المدى القريب لحين صدور محفزات جديدة في الأسواق.

التحليل الفني لـ أسعار الدولارمقابل الين (USD/JPY):

من الناحية الفنية، يعتبر زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني نشطاً خلال الفترة الأخيرة. وعلى المدى الطويل، الاتجاه صعودي بلا شك، وهو واضح على كل من الرسوم البيانية الشهرية واليومية. ومع ذلك، فقد تباطأ الزخم الصعودي، كما يظهرمن خلال التباين السلبي على مؤشر القوة النسبية للرسم البياني الشهري (RSI) والحركة اليومية التي تختبر الحد العلوي لبولينجرباند على الرسم البياني اليومي.

الرسم البياني لأسعار الين الياباني (USD/JPY ) – منصة XS.com MT4

وبالتالي، من الناحية الهيكلية، يظهر الدعم الشهري عند 150.80 ين، وقد اعاد الزوج اختبار مقاومة القناة الممتدة من أعلى مستوى عند 125.85 ين كدعم في الأشهر الأخيرة. ولا تزال المقاومة عند 160.20 ين حاجزًا منطقيًا للارتداد الهابط، على الرغم من أنه خلال الإطار الزمني اليومي، تظهر المقاومة النشطة من تعاملات يوم الجمعة عند 157.81 ين وهو خط الدفاع الفني الأخير قبل اعادة اختبار المقاومةاليومية عند 159.88.

وفنياً على الرسم البياني لكل ساعة، وبعد الاندفاع نحو نقاط المقاومة أعلى المستوى المهم 158 ين وإعادة اختبار لاحقة عند 157 ين والتي بقيت ثابته حتى إغلاق الأسبوع الماضي، أصبحت المقاومة الآن عند 157.37 ين. فإذا تم اختراق هذه المستويات، فقد يختبر الزوج 158 ين مرة أخرى. ونظرًا للاستجابة السعرية الضعيفة عند المقاومة الحالية يوم الجمعة، فإنها قد تعكس الضعف أوالاختراق للأعلى في تداولات هذا الأسبوع وينبغي الحذر أثناء اتخاذ القرارات.

وعليه فإن الاختراق فوق المقاومة عند 157.37 ين قد يؤدي إلى ارتفاع على المدى القصير نحو المقاومة اليومية من 157.81. وبافتراض الإغلاق اليومي فوق المقاومة اليومية المذكورة، فإن هذا من شأنه أن يدعم مزيد من الارتفاع في المدى المتوسط والقريب.

مستويات الدعم: 156.95 – 156.55 – 155.89

مستويات المقاومة: 157.74 – 158.14 – 158.80

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock