ط
اخبار عامةاقتصاد

البنك المركزي السعودي يغرم مصرف الانماء 10.4 مليون .. تعرف على الاسباب

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الأربعاء 2023-03-15

كشف مصرف الانماء عن فرض البنك المركزي السعودي 17 مخالفة على المصرف خلال العام 2022 بلغت مجموعها 10.4 مليون ريال، بارتفاع كبير عن الغرامات التي فرضها البنك المركزي على المصرف في العام 2021 التي كانت 3.4 مليون ريال، فيما فرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية 4 مخالفات اخرى بلغت قيمتها نحو 893 الف ريال.

وبحسب تقرير مجلس ادارة مصرف الانماء والمنشور على موقع السوق المالية “تداول” جاءت المخالفات الـ 17 نتيجة مخالفة تعليمات البنك المركزي السعودي الاشرافية والرقابية، واكد المصرف على التزامه أثناء ممارسة عملياته اليومية بتطبيق جميع القواعد المصرفية والتنظيمية الصادرة عن الجهات الاشرافية والرقابية. ويحرص المصرف على الحد من حدوث المخالفات، واتباع الاجراءات التصحيحية اللازمة فورا في حال حدوثها.

يشار الى ان ارباح مصرف الانماء ارتفعت الى 2.7 مليار ريال بنهاية العام 2022، بنمو 31%، مقابل 2.09 مليار ريال ارباح سجلها في العام 2021، وبحسب المصرف ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 16.8% ويعود ذلك بشكل رئيس الى ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار، ودخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل الاستثمارات المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، ودخل تحويل العملات، والدخل من العمليات الأخرى.

وفي المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.6% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف رواتب الموظفين ومصاريف الإيجارات والاستهلاك وقابل ذلك انخفاض في مصروف خسائر الائتمان المتوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى